Smaller Default Larger

Résumé en arabe de de SLILA Meriem

ملخص

يشمل التراث المعماري الممتلكات الثقافية التي تنتقل من حضارة إلى أخرى، التي ترسم خطاها وتصف حدثا تاريخيا لقيمها. مثل بلد الجزائر التي لديها التراث المعماري الغني الذي يشهد على شهرة العديد من المستوطنات: الرومانية والعربية والتركية والفرنسية. وعلاوة على ذلك، فإن الإرث الاستعماري الفرنسي من خلال هذه الوجوه المختلفة يمثل الحصة الأكبر من هذا الإرث والذي يتجسد حتى يومنا هذا في المشهد الحضري لمعظم المدن.

سكيكدة، المدينة الاستعمارية، هي موطن لجزء أساسي من التراث المعماري الاستعماري يضيء من خلال الأعمال وأساليب الفنون التي تعكس الثقافة الأوروبية والمحلية معا.

وسط مدينة سكيكدة، تقف محطة السكة الحديدية الخلابة، عمل فني صممه المهندس المعماري تشارلز Montaland ابان الاحتلال الفرنسي. تم افتتاحه يوم 28 مارس 1937 وهي بنية مغاربية جديدة على أساس العناصر المعمارية من الملابس والديكور العربي الإسلامي على الأنماط المعمارية الأوروبية.

هذا المعلم التاريخي لا يتميز فقط بالقيم التاريخية، المعمارية والجمالية ولكن أيضا بقيمته الفنية، والذي يلعب دورا حيويا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لحياة المدينة.

هذا التراث المعماري اليوم في حالة متدهورة على المستوى المعماري والوظيفي بسبب الإهمال والهجر. فعلى الرغم من أنه على لائحة جرد التراث الوطني من أجل تصنيفها، لم تتلق المحطة أي رعاية فعالة. الوضع الذي يجعلنا نتساءل دائما حول مستقبل هذا التراث في المدينة والتي تبدو عملية الحفاظ عليه ملحة وأولوية.

تماشيا مع موضوع إعادة التأهيل، يظهر هذا التقييم المعماري والوظيفي لمحطة السكة الحديدية. لتحقيق هدفنا، وقبل تناول دراسة حالتنا، تم إدراج سلسلة من الأمثلة على إعادة تقييم محطات السكك الحديدية الضخمة في فرنسا لتكون مصدر إلهام وتطويع هذه التجارب الأجنبية على موضوع الدراسة.

وقد تم الاعتماد على أسلوب التحليل المنفرد للمحطة لإبراز القيم التاريخية والمعمارية والجمالية والوظيفية لهذا لتراث المعماري. أيضا، تم إجراء التشخيص والذي سمح لنا بتحديد جميع التعديلات الفنية والإعاقات الوظيفية. بعد هذه الدراسات الوصفية، أجريت في النهاية عملية المسح الاجتماعي والمكاني لاختبار الفرضيات لدينا وجمع الإجابات على أسئلتنا.

بعد تحليل نتائج البيانات المختلفة، وقد سمح لنا هذا البحث لاتخاذ خطوة لرفع مستوى المحطة كعنصر فعال وتراث معماري للمدينة.

الكلمات المفتاحية: إعادة التقييم، الموروث المعماري، محطة السكك الحديدية، الهندسة المعمارية المغاربية الجديدة،المعلم التاريخي، مدينة سكيكدة.

 

 

الرجوع

 

 

 

 

Contacts de la Faculté

   BP 26 Route d'El-Hadaiek 21000 Skikda - ALGERIE

 

      Plan d'accès

 

  +213 38 72 31 29

 

  fac.techno@univ-skikda.dz

 

Accès Directs

Adresse: